التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني واهم فوائده

التعليم الالكتروني احد اهم الوسائل التي تدعم العملية التعليمة, وتطويره من التلقين الي طور الابداع وتنمية المهارات, ويضم جميع الاشكال الالكتروني لتعليم والتعلم, كما يوفر التعليم الالكتروني الكثير من الوقت والجهد, لانه يمكن المتعلمين من الوصول الي جيمع المصادر التعليمية, بجميع اشكاله المقروئه والمسموعه والمرئية.

ما هو التعليم الالكتروني؟

عرف البعض التعليم الالكتروني على انه منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية وغيرها للطلاب في اي وقت واي مكان باستخدام طرق تقنية المعلومات والاتصالات الفعالة بجميع اشكاله{الانترنت والبريد الالكتروني وغيرها}.

تعريف اخر للتعليم الالكتروني: التعليم باستخدام وسائل الاتصال الحديثه من وسائط وشبكات انترنت وغيرها, سواء كان في الفصل او التعليم عن بعد.

انواع التعليم الالكتروني:

يوجد نواعان للتعليم الالكتروني وهما ما يلي:

1.التعليم الالكتروني المتزامن: 

هو ذالك الوقت الذي يكون فيه إلقاء المحاضر بالتزامن مع وجود الطالب والمعلم امام شاشات العرض, اي ان يكون القاء مباشر كي يتمكن كل منهم طرح الاسئلة ومناقشة الحوار بينهم.

2.التعليم الالكتروني غير المتزامن:

هو التعليم الالكتروني الذي لا يحتاج لوجود المعلم والطالب في نفس الوقت, ويكون الحصول على المعلومات عن طريق شبكات الانترنت مع الاستفادة من الخبرات السابقة.

اهم فوائد التعليم الالكتروني:

للتعليم الالكتروني الكثير من الفوائد سنوضح اهمه فيما ياتي:

1.يتوفر التعليم الالكتروني لجميع الأفراد والفئات العمرية المختلفة، كما يستطيع الأشخاص من جميع الأعمار الاستفادة من الدورات المطروحة على شبكة الإنترنت وكسب مهارات مفيدة لهم من غير قيود المدارس التقليدية.

2.يعمل التعليم الالكتروني على تقليل التكاليف، كما إنه لا حاجة لوجود منشأة خاصة أو بناء صفوف جديدةٍ للقيام بعمل دورات وحلقات دراسية، بالإضافة إلى أنّه لا حاجة للذهاب لمنشأة تعليمية وهذا يمكن من شأنه تقليل تكاليف التنقل.

3.يمكن التعليم الالكتروني إمكانية التواصل مع المعلمين أو الطلّاب الآخرين بكل سهولة، وذلك بسبب تنوع وسائل الاتصال التي تتمثّل في غُرف الحوار، أو البريد الإلكتروني، أو مجالس النقاش.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق